استودع الله دينك

استودع الله دينك. لا تنسنا يا أُخيَّ من دعائك. ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أردت سفرا تقول:

‏كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ودع مسافرا قال from www.pinterest.com

أي أطلب منه حفظ دينك وأمانتك، أي حفظ أمانتك فيما تزاوله من الأخذ والإعطاء ومعاشرة الناس في السفر، وقيل: I leave your religion in the care of allah, as well as your safety, and the last of your deeds. )) ثم دعوت لك بالدعاء المأثور في هذه المناسبة أيضا :

والمقصود بالمعنى اللفظي في دعاء أستودعك الله هو ترك هذا الأمر الذي تدعو به مثل المال او النفس أو شيء آخر في حفظ ورعاية الله.

أَسْتَـوْدِعُ اللَّهَ ديـنَكَ وَأَمانَتَـكَ، وَخَـواتيـمَ عَمَـلِك astawdi ullaaha deenaka, wa amaanataka, wa khawaateema amalika. ودعتك وأنت مسافرة بهذه الصيغة النبوية الجامعة. وضعتكِ في أمان الله وحفظه ورعايته لا تضيع ودائعه means what you placed in the trust of allah would never be lost, because allah doesnt lose what you place in his trust

قال الخطابي رحمه الله :

ادن مني حتى أودعك كما كان رسول الله ﷺ يودعنا، فيقول: أي أطلب من الله تبارك وتعالى أن يحفظ دينك وأمانتك، وحفظ أمانتك فيما تزاوله من الأخذ والإعطاء ومن معاشرة الناس في السفر،. وأمانتك أي حفظ أمانتك، وهي شاملة لكل ما استحفظ عليه الإنسان من حقوق الناس وحقوق الله من التكاليف، ولا.

لا تنسنا يا أُخيَّ من دعائك.

ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أردت سفرا تقول: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ. ( ( زودك الله التقوى , وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيثما كنت )) فأحببت ان تكون أولى رسائلي إليك بعد السفر :

(( أستودع الله دينك وامانتك وخواتيم عملك.

قلت الأمانة هاهنا أهله ومن يخلفه. الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد: )) ثم دعوت لك بالدعاء المأثور في هذه المناسبة أيضا :

ففي باب وداع الصاحب ووصيته عند فراقه.

فقد سبق في الأحاديث ما يدل على شرعية التَّواصي بالحق والتناصح، وأن المؤمن ينصح أخاه ويُوصيه بالخير، ويدعو له في سفره وإقامته، ومن السنة عند السفر أن يقول له: الأهل والأولاد الذين خلفهم، وقيل: ( ( أستودع الله دينك وامانتك وخواتيم عملك.

Leave a Comment